ماهو تسويق وسائل التواصل

عام
1 مايو 2023

إن كنت تظن أن وسائل التواصل هي فقط سبيل للرفاهية، إذًأ دعني أحدثك قليلًا عن واحدة من أهم طرق نجاح المشاريع وانتشارها

إن كنت تظن أن وسائل التواصل هي فقط سبيل للرفاهية، إذًأ دعني أحدثك قليلًا عن واحدة من أهم طرق نجاح المشاريع وانتشارها، ألا وهي تسويق وسائل التواصل الاجتماعي.

ماهو تسويق وسائل التواصل – Social media marketing؟

 

 

تسويق وسائل التواصل هو استخدام مختلف منصات التواصل الاجتماعي والتقنيات الحديثة للتسويق للمنتجات أو الخدمات، يتضمن ذلك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وإنستغرام ولينكد إن وسناب شات وغيرهم من مواقع التواصل.

 

ما الهدف منه؟

 

لتسويق وسائل التواصل العديد من الأهداف مثل:

 

  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية وتعزيزها

  • زيادة المبيعات والإيرادات

  • زيادة عدد العملاء والمتابعين

  • تحسين العلاقات مع العملاء والمستخدمين

  • زيادة عدد الزيارات لموقعك الإلكتروني

 

يتم ذلك من خلال إنشاء محتوى متنوع وجذاب على وسائل التواصل ونشر الإعلانات المناسبة وتحليل البيانات لفهم احتياجات العملاء وتحديد الاستراتيجيات الفعالة لتحقيق الأهداف المرجوة.

خطوات البدء في تسويق وسائل التواصل (SMM):

 

تسويق وسائل التواصل يتضمن العديد من الخطوات الأساسية، ويمكن تلخيصها في الخطوات التالية:

 

 

  • تحديد الهدف: في البداية يجب أن تحدد الهدف من التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي، سواء كان زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو زيادة المبيعات وغيرهم.

 

  • تحديد الجمهور المستهدف: يجب تحديد الجمهور المستهدف من مشروعك حتى تستطيع فهم اللغة التي سوف تخاطبهم بها وأهم احتياجاتهم من منتجاتك أو خدماتك، وبالتالي تستطيع تحديد أهم منصات التواصل التي يستخدمونها بكثرة.

 

إنشاء خطة التسويق: يجب وضع خطة تسويقية شاملة تتضمن استراتيجيات متعددة لتحقيق الأهداف المحددة، خطة التسويق هي عبارة عن مخطط شامل يتضمن الأهداف التسويقية والإستراتيجيات والخطط التي يتم اتباعها لتحقيق تلك الأهداف، وتتضمن خطة التسويق عادة عدة عناصر أساسية مثل:

 

  1. تحديد الجمهور المستهدف

  2. تحليل المنافسين

  3. وضع الإستراتيجيات التسويقية

  4. تخطيط الميزانية (Budget)

  5. تحديد الخطة الزمنية

 

يهدف وضع خطة التسويق إلى تحديد المنتجات والخدمات التي يجب تسويقها وتحديد الأسواق المحتملة التي يمكن استهدافها، وتحديد الأهداف التسويقية ووضع الإستراتيجيات المناسبة لتحقيق تلك الأهداف، وتعتبر خطة التسويق أداة هامة لتخطيط النشاطات التسويقية وتنسيق الجهود بين الفرق المختلفة في الشركة.

 

وتختلف خطط التسويق من شركة لأخرى حسب نوع المنتج وحجم الشركة والأسواق المستهدفة، ويتم تعديلها وتحديثها بشكل دوري لمواكبة التغيرات في السوق والتكنولوجيا والمنافسين، وبشكل عام يمكن القول إن خطة التسويق تساعد الشركات على تحديد احتياجات السوق.

 

 

  • إنشاء محتوى جذاب: يجب إنشاء محتوى جذاب ومناسب للجمهور المستهدف ومنصات التواصل الاجتماعي المستخدمة، سيساعدك المحتوى الجيد في كسب ثقة عدد أكبر من الجمهور والرغبة في معرفة المزيد من المعلومات عن علامتك التجارية.

 

  • نشر الإعلانات: يجب نشر الإعلانات المناسبة والترويج لها على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، ويكون هذا بناءًا على الخطة التسويقية ودراسة ال Buyer persona بشكل جيد كي يصل الأعلان للمهتمين بالمنتج فعلًا.

 

  • التفاعل مع الجمهور: يجب التفاعل مع الجمهور المستهدف والرد على أسئلتهم وتعليقاتهم ويُطلق على المسئول عن هذه المهمة Moderator يجب عليه أن يكون مُلمًا بالجمهور كي يخاطبهم بالإسلوب المناسب، فهذه الخطوة تُعتبر الأخيرة بالنسبة للعميل والفارقة في قرار شرائه كما يجب الاستفادة من ملاحظات العملاء لتحسين الخدمات والمنتجات.

 

  • قياس الأداء: يجب قياس أداء الحملة التسويقية باستخدام مؤشرات مختلفة مثل عدد المشاهدات والمتابعين والتفاعلات والمبيعات، وهذه خطوة مهمة لمتابعة الهدف التسويقي.

 

  • تحسين الحملة: يجب تحليل البيانات المجمعة وتحسين الحملة التسويقية بشكل دوري لتحقيق الأهداف المحددة.