كيف تكتب سكربت للمحتوى الطبي؟

عام
24 يوليو 2023

هل بدأت التفكير في كيفية تقديم المحتوى الطبي؟ إذًا إليك واحدة من أهم خطوات كتابة المحتوى وهو كتابة السكريبت للمحتوى الطبي.

ما هو السكربت - Script؟

السيناريو أو السكريبت هو المحتوى الذيُ كتب للمحتويات المرئية وهو ما يقوم الطبيب مُقدم البرنامج أو الفيديو بالتحدث عنه، كما أنه يُعتبر الوثيقة التي تُحدد أهم نقاط الموضوع والعناوين والملاحظات.

يعمل السكريبت على تغطية كافة النِقاط الهامة التي يقوم المُتحدث بتقديمها مما يمنع التشتت ويزيد التركيز وقوّة الفيديو، كما أنه يعمل على ترتيب الفقرات ويُسهل على فريق المونتاج إعداد الفيديو باحترافية عالية.

 

ما هي أهمية السكربت؟

  1. تنظيم وهيكلة المحتوى: يساعد السكربت في تحديد تسلسل وترتيب الأفكار والمحتوى، يساعد في جمع المعلومات المهمة وترتيبها بشكل منطقي ومنظم، وهذا يساعد على إيصال الرسالة بوضوح وفعالية.

 

  1. تنسيق الإنتاج: يعد السكربت دليلًا لفريق الإنتاج ويوفر توجيهًا واضحًا لكل فرد يعمل على المشروع، سواء كان ذلك في تصوير الفيديو، أو تسجيل الصوت أو تحريره، يساعد السكربت في تحديد الخطوات الضرورية والترتيب الزمني لتنفيذ المهام بشكل منسق ومنظم.

 

  1. تواصل فعال: يعمل السكربت كوسيلة تواصل فعالة بين أعضاء فريق العمل، يوفر إطارًا مشتركًا للتفاهم والتعاون والتنسيق بين جميع الأطراف المعنية، يساعد في توضيح الرؤية والأهداف وتوزيع المهام بين أعضاء الفريق.

 

  1. تحسين الجودة والاحترافية: باستخدام السكربت، يمكن تجهيز وتجريب الأفكار والنصوص والحوارات مسبقًا، مما يسمح بالتحسين والتعديل قبل تنفيذ العمل النهائي، هذا يضمن جودة أفضل واحترافية أعلى في الإنتاج النهائي.

 

  1. توفير الوقت والجهد: بواسطة وضع الأفكار والتعليمات في سكربت واضح، يمكن تجنب الارتباك والتباين في التنفيذ، يوفر السكربت وقتًا ثمينًا لفريق الإنتاج ويحافظ على استخدام الموارد بشكل فعال.

بشكل عام، السكربت يعزز التخطيط والتنظيم والتواصل في عملية الإنتاج، مما يسهم في تحسين الجودة والكفاءة وتحقيق الأهداف المحددة بشكل فعال.

 

كيف تُعد سكربت للمحتوى الطبي؟

1- مرحلة الفكرة

أولًا تُعد مرحلة الحصول على الأفكار من أهم المراحل في عملية الكتابة، تعتمد هذه المرحلة على إعداد الأفكار التي يبحث عنها عملائك المُستهدفين، يُمكنك تخصيص كُتيّب لوضع به كافة الأفكار التي قد تُراودك حتى تُحافظ عليها من النسيان، فقد تكون الفكرة عن فيروس منتشر أو عادة صحيّة أو عادات خطيرة منتشرة تؤثر على الصحة.

 

2-البحث

ثانًيا قم بالبحث عن كافة المعلومات التي تحتاجها للفكرة التي قُمت بتحديدها، لا يُهم الترتيب في هذه المرحلة قم بتجميع المعلومات بشكل عشوائي واطلع على المصادر المُختلفة حتى تصل لأفضل النتائج.

 

3- تجهيز النِقاط

بعد تجميع المعلومات قُم بتخطيطها للوصول لأفضل النتائج، يُمكنك في هذه المرحلة أن تُصنف السكربت لنِقاط وتضع في كل نقطة أهم الملاحظات التي ستُقدم بالفيديو.

 

4- بدء الكتابة 

في هذه المرحلة يُمكنك الكتابة بطريقتين:

  • Point by point

تعتمد هذه الطريقة على كتابة أبرز النقاط فقط، وتُستعمل هذه الطريقة في حالة أن يكون الطبيب لديه كافة المعلومات عمّا يُقدمه من معلومات طبيّة، أو أن يكون الطبيب يُحب الإرتجال في المحتوى فيكفيه فقط معرفة أبرز النقاط ويترك الباقي لإبداعه.

  • Word by word

تُعتبر هذه الطريقة هي الأكثر وضوحًا كما أنها تمنع الخطأ، فإذا كنت شخص لا يحب الإرتجال أو لا يمتلك كافة المعلومات عن الموضوع الذي تُقدمه يُفضل استخدام تلك الطريقة.

 

5- المراجعة والتدقيق

بعد كتابة المحتوى يجب مراجعته عدة مرات والتأكد من أنه خالٍ من الأخطاء وشامل المعلومات المطلوبة.

 

6- التجربة المبدئية

مرحلة عمل بروفة مبدئية للسكربت للتأكد من أنه قادر على إيصال كافة المعلومات المطلوبة، ويمكن الاستعانة بأحد أفراد فريق العمل أو صديق مثلًا حتى تستطيع الوصول إلى وجهات نظر مُختلفة من أشخاص آخرين، خصوصًا فيما يتعلق بالمحتوى الطبي، فأنت تحتاج رؤية ردود أفعال أشخاص آخرين من خارج المجال الطبي حتى تتأكد من مدى قدرة وصول المعلومة.

 

ما هي محتويات السكربت؟

1- Hook

جملة البداية وهي تُعتبر أكثر جملة لافتة للانتباه في الفيديو، لذا حاول قدر المُمكن أن تستغلها بشكل فعّال حتى تستطيع أن تجعل عميلك يُكمل الاستماع بغير تضرر.

 

2- Body

تبدأ هنا في كتابة المحتوى الخاص بك والمعلومات بالشكل الذي أشرنا إليه مُسبقًا.

 

3- CTA

آخر مرحلة وهي الدعوة إلى فعل، وتعتمد هذه المرحلة على فعل تُحقق من خلاله هدف الفيديو.

  • فإن كان الهدف منه هو التوعية، يُمكنك جعل الـ CTA  هو دعوة للمتابعة ومشاهدة الفيديوهات الأُخرى.

  • إن كان هدفه بيعي، يُمكنك الإشارة إلى لينك أو موقع إلكتروني حتى يذهب إليه العميل، وهكذا.

 

في النهاية يجب أن تعلم كتابة السكربت عملية ليست صعبة ولكنها تحتاج المحاولة والتجريب عدة مرات حتى تصل لأفضل نتيجة مُرضية، ويُمكنك الآن اختيار أفضل كتاب المحتوى من خلال موقع مطلوب للعمل الحر، فقط كل ما عليك فقعله هو طلب الخدمة واختيار الكاتب الانسب.

 

سكريبتسكريبت طبيمحتوى طبيكتابة السكريبتكتابة السيناريوهات