كيف تزيد من نجاح علامتك التجارية من خلال تقنيه بسيطة؟

عام
25 مارس 2023

إن كان التسويق هو أول مجال بخاطرك، إذا فما الفرق بين التسويق والمبيعات في هذه الحالة؟

دعني آخذك في جولة بسيطة عن الهدف الأساسي من عملية التسويق ألا وهو عرض القيمة الفعلية التي تقوم بها العلامة التجارية.. وهنا تستطيع أن تروج لأي منتج أو خدمة،  ولكن لكي تصل إلى هذا المفهوم عليك أن تعلم كيف تطور من عقليتك الريادية، وهذا حديث اليوم.

 

Growth hacking:

أسلوب الانتشار السريع أو اختراق النمو يُقصد به كيفية تحقيق الهدف أوال business objectives بجودة عالية، في وقت قصير، وقد يكون بتكلفة أقل ولكن الميزة في هذه الحالة أن التكلفة تُنفق في مكانها الصحيح لضمان فعالية النتائج.

الفرق بين الـ Growth hacking & Marketing  :

  • تعتمد عملية التسويق مقارنة بأسلوب الانتشار السريع على مجموعة من العمليات والمعلومات التقنية التي تعمل بدورها في تطوير المنتج وزيادة المبيعات في الإطار التسويقي وإن كان له بعض الإضافات في الأقسام الأُخرى.
  • أما عن عملية الانتشار السريع – Growth hacking تعتمد بشكل أكبر على تطوير طريقة تفكير وعقلية المفكر.. فهي تتوسع لتشمل لباقي أقسام الشركة  وقد تحتوي أفكارًا إبداعية إن تم تطبيقها بشكل سليم تتم عملية الانتشار بشكل فعال.

والآن دعنا نفهم قليلًا الخطوات التي تتم بها عملية الـ growth hacking  والتي يُطلق عليها مُصطلح Lean Funnel:

  • Acquisition
  • Activation
  • Retention
  • Referral

تشمل عملية التسويق أول مرحلتين من المخطط وهما الاستحواذ والتنشيط، في حين تشمل عملية الانتشار السريع باقي الخطوات حتى نصل للنتيجة النهائية.

 

  • الاستحواذ – Acquisition

الجهد الأكبر في مرحلة الاستحواذ يكون في جعل العملاء على وعي كافي بعلامتك التجارية  وتسهيل عملية الوصول لها، فتُعتبرعملية الاستحواذ هي بداية الخيط  لعملية البيع، وهذه المرحلة لا تهدف للربح في الوقت الحالي، فهي تعمل على جذب العميل أولًا عن طريق بعض الفعاليات التي قد تهم العميل مثل:

  1. الكتابة وتعريف العميل بالمنتج وكيفية استخدامه، ولا تقتصر عملية الكتابة فقط في نشر مقالة على المدونة الخاصة بعلامتك التجارية.. ولكن كيف تصل للعميل بشكل فعّال؟ من خلال نشرها في مدونة مُهمة للعميل أو تفعيل الإعلانات، التركيز على محتوى يهم العميل فعلًا ويبحث عنه بشكل دوري وهكذا

  2. المسابقات التفاعلية  وتشجيع الروح التنافسية لدى العملاء

  3. التعاقد مع الأماكن التي قد يهتم بها العميل ويتواجد بها دومًا وجعل هذا التعاقد يشمل فرصة لتجربة المنتج أو الخدمة الخاصة بك بشكل مجانى لأول مرة

اجعل من نفسك مصدر أساسي للمعلومات بالنسبة للعميل، وبهذه الخطوة تأخذ ضمان لحيز كبير من تفكيره.

 

  • التنشيط – Activation

وهي مرحلة توجيه العميل نحو الفعل والتي يتم التركيز فيها أكثر على جعل ال  CTA لافت للنظر، فيمكنك إتاحة الFree trial  ليقوم العميل بتجربته على موقعك وتستطيع في هذه المرحلة أن تأخذ العديد من المعلومات الهامة مثل:

  1. E-mail

  2. عمل حساب (account) على موقعك أو التطبيق الخاص بك

  3. ملئ استمارة معينة تستطيع من خلالها تجميع معلومات عن العميل

كل هذه البيانات التي قمت بتجميعها تساعدك لجعل العميل يُعاود التعامل معك مرة أخرى مما يقودنا للمرحلة الثالثة.

 

  • المعاودة – Retention

تعتمد هذه المرحلة على نجاح المرحلتين السابقتين، فالعميل لن يُعاود التعامل معك إلّا في حين أنه استطاع الانبهار بما تقدمه، لذا عليك التركيز في أن:

  1. تُبهر عميلك، أي أن تكون أعلى من توقعاته 

  2. تتابع معه بشكل دوري (Follow- up) سواء عن طريق البريد الإلكتروني أو غيره من الوسائل

  3. اهتم بالتجديد والتطوير من منتجك بشكل دائم لتدفع العميل للتعامل معك بشكل متكرر

في حال نجاحك في هذه المرحلة تكون بالفعل أتممت واحدة من أهم الأهداف الأساسية لعملية التسويق وهي بناء علاقة (relationship) قوية مع العميل.

  • الترشيح – Referral

في هذه المرحلة وبعد أن يكون لديك عملاء نشطين بالفعل، تكون قد تأكدت من أن التجربة الاولى للعميل جعلته يُعحب بالمنتج بشكل كافي يجعله يبدأ في ترشيحه للآخرين ويكون لديك فرصة فعّالة لتحفيز العملاء بهذه المرحلة وهناك أمثلة عدة شهيرة لشركات استطاعت جني أرباح كثيرة من تلك المرحلة، على سبيل المثال:

  1. دعوة صديق والحصول على رحلة مجانية

  2. ترشيح المنتج لشخص آخر وتوفير كود خصم للعميل عند تجربته التالية للشراء (حالات التجارة الإلكترونية)

 

  • الربح – Revenue

آخر مرحلة والتي قد يجهلها البعض قبل مرحلة الـ Referral وهي المرحلة التي تجعل عميلك من خلالها يقوم بفعل من خلاله تستطيع أن تُدر على شركتك دخلًا على سبيل المثال:

  1. بعد تجربة النسخة المجانية تبدأ في تجريب النسخة المدفوعة بمميزات افضل

  2. شراء الدورة التدريبية بشكل كامل بعد تجربة الفيديوهات الترويجية البسيطة

في النهاية عليك أن تعلم أن رحلة تعلُّمك الذاتي لكي تُصبح growth hacker لن تأتي في ساعات قليلة، فقط عندما تبدأ في تطوير عقليتك التفكيرية (Mindset)  تخوض رحلة التميُّز والتطوير نحو النمو بشكل فعّال.