كاتب المحتوى الإعلاني

عام
1 أبريل 2023

كتابة المحتوى الإعلاني أو Copywriting هو الطريقة التي يُكتب بها وصف للمنتج بشكل دعائي بحيث يجذب العميل ليأخذ فعل تجاهُه كالشراء أو الرغبة في معرفة معلومات أكثر.

هل من الممكن أن تتواصل مع عملائك وتجذبهم بنفس الوسيلة؟

هذا تمامًا مايفعله كاتب المحتوى الإعلاني(Copywriter).

كتابة المحتوى الإعلاني أو Copywriting هو الطريقة التي يُكتب بها وصف للمنتج بشكل دعائي بحيث يجذب العميل ليأخذ فعل تجاهُه كالشراء أو الرغبة في معرفة معلومات أكثر.

كما يشمل هذا التعريف المحتوى الدعائي المتواجد بجميع منصات التواصل الرقمية، صفحات البيع الإلكتروني، الإعلانات المختلفة، وصف المنتجات وغيرهم، لذلك على كاتب المحتوى الإعلاني أن يكون مُلمًا بالتفاصيل الخاصة بكل منصة منهم وكيف يكون محتواه ملائما لسياساتهم، ولكن من هو كاتب المحتوى الإعلاني؟

 

كاتب المحتوى الإعلاني (Copywriter):

هو شخص يكون ضمن فريق التسويق وهو مسئول عن استلام خطة المحتوى من صانع المحتوى - content creator حتى يستطيع فهم كتابة وتنسيق محتواه بناءًا على المعلومات المُدرجة بالخطة، ومن أهم تلك المعلومات:

  • فهم الجمهور المستهدف: طريقة مخاطبة كل فئة من الجمهور تختلف عمّن سواها، لذلك يجدر بالكاتب أن يُدرك تمامًا جمهوره ويكون على وعي باحياجاتهم، وأهم ما يساعده في هذه الخطوة هو دراسة ال Buyer persona الخاصة بالمنتج المُقدم.

  • معرفة تفاصيل المنتج: ليس معرفة نوع المنتج فقط هو كل مايحتاجه الكاتب ولكن يجدر به أيضًا معرفة كافة تفاصيل المنتج او الخدمة المقدمة ويعي تمامًا احتياج العميل من منتجه حتى يستطيع إدراج هذه المميزات بمحتواه.

  • فهم المميزات والخصائص: يجب أن يُفرّق بين الخصائص المتواجدة والمميزات التي يتيحها المنتج حتى يعرف أهم ميزة يفضل استخدامها في محتواه، فعلى سبيل المثال إذا تم إطلاق سيارة  بثلاثة ميزات:

  1. السرعة

  2. توفير الوقود

  3. الراحة

إذا كانت الفئة المستهدفه في هذه الحالة هم الشباب يركز كاتب المحتوى الإعلاني على ميزة السرعة، أما إذا كانت الفئة من الموظفين يهتم بتوفير الوقود أكثر وهكذا.

 

والآن قد يُراودك سؤال هام وهو كيف أكتب نص محتوى اعلاني؟

كي تبدأ في كتابة محتوى اعلاني يجب أن تعرف تكوينه:

•أولًا جملة المقدمة: وهي أول مايجذب العميل لاستكمال محتواك لذلك يجب أن تكون مختصرة ومكونة من عدة كلمات بسيطة وبها مايكفي من جذب الانتباه.

•‏ثانيا المحتوى: بعد دراسة المنتج والجمهور بشكل فعال تستطيع الآن كتابة محتواك في عدة أسطر بسيطة بمساحتك الابداعية الخاصة لتجذب من خلالها عميلك لآخر مرحلة.

•‏ثالثًا الدعوة للفعل: أو مايُطلق عليه  CTA وهو اختصار لجملة  call to action وهو الفعل الذي تريد عميلك أن يأخذه تجاه منتجك كعملية الشراء أو استكشاف المنتج أو الاستفسار عن التفاصيل وغيرهم.

في النهاية يجب أن تعلم أن كتابة محتوى احترافي لن تأتي من مرة او اثنتين، التجربة عدة مرات وعرض كل الخصائص واختيار الانسب منها بالتدريج سيؤدي بك في النهاية لصنع محتوى اعلاني كافي لجذب العميل.